الجمعة، 26 أبريل 2013

أي من تطبيقات قوقل أثار انتباهك وأعطاك أفكار متنوعة للاستفادة منه في دراستك ، تكلمي عن انطباعك وطرق الاستفادة من التطبيق الذي أعجبك؟



التطبيق الذي أثار انتباهي من تطبيقات قوقل هو البريد الالكتروني سوف أعطي فكره عامه عنه 
البريد الإلكتروني هو وسيلة لتبادل رسائل رقمية عبر الإنترنت أو غيرها من شبكات حاسوبية.
في بداياته كان التراسل بالبريد يتوجب دخول كلا من الراسل و المرسل إليه إلى الشبكة في الوقت ذاته لتنتقل الرسالة بينهما آنيا كما هو الحال في محادثات التراسل اللحظي المعروفة اليوم، إلا أن البريد الإلكتروني لاحقا أصبح مبنيا على مبدأ التخزين و التمرير، حيث تُحفظ الرسائل الواردة في صناديق بريد المستخدمين ليطلعوا عليها في الوقت الذي يشاؤون
البريد الالكتروني
شرح كامل طريقة استخدام البريد الالكتروني في الخدمات الالكترونية لمدارس التربية
البريد الإلكتروني ( email ) إن تبادل الرّسائل بين أجهزة الكمبيوتر قد قدم فوائد كثيرة وجديرة بالاعتبار مقارنة ببريد الرّسائل، وباتصالات الفاكس، أو حتى الهاتف:

 
أنه يوفر الطّريقة الأرخص, والأسرع، والأكثر اعتمادا في تبادل معلومات العمل مع الزّبائن، والمورّدين، الخ. المرتبطين ً بالبريد الإلكتروني.
 
أنه يسمح بإرسال المعلومات المختلفة الأنواع- ليس فقط الرسائل المكتوبة، ولكن كذلك الوثائق، والصور، والرسومات، أو أي بيانات أخرى في ملف الكمبيوتر.
 
الرّسائل يمكن تسجيّلها بشكل سهل، وحفظ سجل للمراسلة.
 
الرّسائل يمكن تنظيمها بشكل سهل، مثلاً بإنشاء كتاب معنون.
 
الرّسائل يمكن حمايتها من مشاهدة خارجية.
 
الرّسائل يمكن إرسالها بشكل سهل إلى عدد مختلف من المستلمين.
 
الخدمات يمكن وصولها إلى رجل الأعمال في الوقت الذي يكون بعيداً عن المكتب.

أما الموانع الرّئيسية في استعمال البريد الإلكتروني في الوقت الحاضر هي:

 
تكلّفة الاستثمار العالية ( الكلفة الكليّة للكمبيوتر / امتلاك المودم.
 
التكلفة التجارية العالية ( الحصول على الشبكة) .
 
العدد القليل نسبياً من رجال الأعمال في البلدان النامية الذين يستطيعون أن يرسلوا ويستلموا البريد الإلكتروني ( ولو أن العدد ينمو بشكل سريع).

لأجل استعمال البريد الإلكتروني, فإن المشاريع تحتاج إلى إدخال كمبيوتر مرتبط بشبكة الانترنت، وامتلاك ذلك يعتبر غالياً، لكن خدمات البريد الإلكتروني يمكن دخولها والحصول عليها بازدياد مضطرد من خلال تسهيلات المشاركة.

إذا كنت مصدّراً أو أنك تتّصل بشكل منتظم بزّبائن، ومورّدين، وأطراف أخرى متصلة بالعمل، مرتبطين جميعهم بالبريد الإلكتروني، ضمن المنطقة أو على المستوى العالمي، بالتالي فإن البريد الإلكتروني يعتبر إلى حد بعيد الوسيلة الأرخص والأسرع في الاتصال، حيث أنه سيكون أداة أساسية تزداد أهميتها في عملك.
*****************************************
*****************************
استخدامات البريد الإلكتروني في التعليم


يعتبر تعليم الطلاب على استخدام البريد الإلكتروني الخطوة الأولى في استخدام الإنترنت في التعليم وقد ذكر بعض الباحثين أن استخدام الإنترنت تساعد المعلم في التعليم على استخدام ما يسمى بالقوائم البريدية ( List serve) للفصل الدراسي الواحد حيث يتيح للطلبة الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم) . مركز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية/ الأداره العامة للتقنيات التربوية والمعلوماتية)


أهم استخدامات البريد الإلكتروني في العملية التعليمية

أولا:استخدام البريد الإلكتروني كوسيط بين المعلم والطالب:لعل ذلك من أهم تطبيقات البريد الالكتروني في المجال التعليمي حيث يمكن للمعلم إرسال جميع الأوراق المطلوبة في المواد مثل الخطط والمراجع للطلبة ، إرسال الواجبات المنزلية والتعيينات، ونتائج الأعمال الفصلية ،الرد على استفسارات واستشارت ومقترحات الطلبة.

ثانيا: استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة لتسليم الواجب المنزلي حيث يقوم المعلم بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى للطالب، وفي هذا العمل توفير للوقت والجهد والمال (توفير الورق والقرطاسيه)، حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل أو في النهار دون الحاجة لمقابلة المدرس. وفي هذا السياق يمكن أن يكون وسيله جيده وسريعة لإعطاء التغذية الراجعة ( (Feedbackحول موضوع ما.

ثالث:استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بالمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات إذ يمكن للباحثين أو الطلبة من الوصول إلى عناوين المختصين والعلماء من خلال شبكه الإنترنت وطلب المساعدة والنصح.

رابعا: استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة أو الشئون الإدارية أو بين أعضاء هيئه التدريس بعضهم ببعض.


استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال بين الشؤون الإدارية:بالوزارة والمعلمين وذلك بإرسال التعميمات والأوراق المهمة والدورات والإعلانات الخاصة بالوزارة

سادسا :  استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بين الجامعات والمعاهد والمدارس وكافه المؤسسات التعليمية والتربوية فيما بينها.  ويذكر ( أن الجامعات في اليابان وأمريكا والصين وأوربا اعتمدت البريد الإلكتروني  كوسيلة اتصال معتمدة( Scott, 1997
من وجهة نظري أرى أن البريد الالكتروني من أهم تطبيقات قوقل على الإطلاق فهو ساهم في :
1)في التعليم .
2) في   التواصل .
هذا ماستفدته من البريد الالكتروني
إعداد /سارة سعد السبيعي
2j1
المرجع
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=0003d1073cfd3eb9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق